إرشادات ونصائح طبية

أسرار ونصائح ومعلومات عن الطعام الصحي و فوائده لا تفوتها

أنت ما تأكله. مقولة حقيقية بكل ماتعنيه من كلمة، حقا أنت وصحتك وشكل جسمك وصحتك العقلية وحتى مزاجك يأتي مما تأكل.

لا يتعلق الأمر بمجرد سعرات حرارية تمد أجسامنا تلك الآلات البيولوجية بوقودها لتعمل. بل إن حقيقة الأمر هي كيف تعمل هذه الآلات؟ هل تعمل بصورة بكفاءة عالية؟ هل هي مليئة بالأعطال والأمراض؟ نعم تكمن أهمية الغذاء الصحي في جودته لا في كميته.

هناك الكثير من المعلومات عن الطعام الصحي بعضها صحيح وبعضها غير مثبت وأخرى غير حقيقية بالمرة.

دعونا ننطلق سويا في رحلة مليئة بمعلومات عن الطعام الصحي ونصائح حول الطعام الصحي ونصائح عن الغذاء الصحي للأطفال قد تغير فكرتنا حول الطعام كليا.

ماهو الغذاء الصحي المتكامل؟

يجب أن تكون أولى المعلومات عن الطعام الصحي ما هو الطعام الصحي؟ 

الطعام الصحي هو طريقة لتناول الطعام تجعل من الطعام وسيلة لصحة أفضل. وطريقة للوقاية من الأمراض ومد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية لازمة ليعمل بشكل أمثل.

وأكثر المعلومات عن الطعام الصحي شيوعا أنه مجرد نظاما لفقدان الوزن. نعم الطعام الصحي أولى خطوات فقدان الوزن لكن حقيقة الطعام الصحي أشمل من ذلك. 

لا توجد وصفة أو قائمة أو حتى كميات ثابتة للطعام الصحي. فالغذاء الصحي المتكامل يختلف حسب العمر والجنس ونمط الحياة والنشاط البدني.

عناصر الغذاء الصحي المتكامل: 

من أهم المعلومات عن الطعام الصحي هي كيف تبني نظاما غذائيا صحي؟ وما الأطعمة الصحية التي يجب أن تتوافر داخل بنيان هذا النظام؟ 

في الحقيقة ليكون طعامك صحيا لابد أن يتوافر به هذه المجموعات الغذائية الخمسة وهي:

  • الخضروات والبقوليات: 

تحتوي الخضر والبقوليات على العديد والعديد من المغذيات مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية وبالطبع الألياف ومضادات الأكسدة التي تحافظ على حيوية الجسم.

  • الفاكهة:

الفاكهة الطازجة مصادر غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف. حاول أن تتناولها كما هي لكن العصائر الطبيعية بديل جيد لكن مع العلم أنها تفتقد إلى الألياف.

عصائر الفاكهة المعلبة والجاهزة تحتوى على كميات كبيرة من السكر وتفتقر إلى المغذيات.

  • الحبوب الكاملة:

الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير والأرز البني تحتوي على البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن. وتناول الحبوب الكاملة يعطي شعورا بالشبع لفترات أطول.

  • البروتين:

اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبيض والمكسرات مصادر غنية جدا بالبروتين. كما لا تخلو من الفيتامينات وكثير من العناصر الغذائية.

ويساعدك تناول البروتين على بناء كتلة عضلية مما يعطي القوة الجسدية ويعزز من فقدان الدهون.

  • منتجات الألبان:

منتجات الألبان ونقصد طبعا قليلة الدسم مصادر غنية جدا بالكالسيوم المفيد لصحة العظام والأسنان وتحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات.

المعلومات عن الطعام الصحي كثيرة جدا لكن الخلاصة أن الطعام الصحي يجب أن يحتوي على  هذه الخمس مجموعات السابق ذكرها .

وهنا يأتي سؤال ما هو الطعام الصحي المناسب للأطفال؟ وهل توجد معلومات عن الطعام الصحي للأطفال لانعرفها؟ 

معلومات عن الطعام الصحي للأطفال: 

المعلومات عن الطعام الصحي للأطفال لا تختلف كثيرا عن النظام الصحي للكبار. فقائمة الطعام الصحي للأطفال يجب أن تحتوي على نفس العناصر الغذائية الخمس وهي الخضروات والبقوليات، والفاكهة، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان وأخيرا البروتين.

ولعل أهم النصائح عن الغذاء الصحي للأطفال أن الكميات تختلف قليلا. فهم بحاجة أكبر للبروتين للنمو والكربوهيدرات والدهون الصحية للطاقة وغيره من العناصر الأخرى.

 

وجبات صحية مفيدة وفوائد عديدة .. اطلبها الآن

فوائد الأكل الصحي:

كثيرا منا يعرف معلومات عن الطعام الصحي وفوائده. لكن سنعرض عليك فيما يأتي فوائد الأكل الصحي بمزيد من التفصيل.

  • صحة القلب:

ارتفعت معدلات السمنة وكذلك مرض ارتفاع ضغط الدم في الآونة الأخيرة بسبب الطعام السريع والغني بالدهون المشبعة والسكريات وغيره من أنماط الطعام غير الصحية.

 أدي انتشار هذه الأمراض إلى زيادة أمراض القلب مثل النوبات القلبية  وفشل القلب وغيره.

وبالطبع نمط الحياة الصحي له دور فاعل في منع حدوث أو تفاقم هذه المشكلة.

إليك بعض النصائح عن الغذاء الصحي لقلب سليم:

  • الألياف مفيدة جدا لصحة القلب. فوجود الألياف في نظامك الغذائي يقلل من الكوليستيرول الضار بصحة القلب والأوعية الدموية.
  • قلل من الصوديوم الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • تجنب الدهون المشبعة مثل الموجودة في الجبن واللحوم الحمراء. واستبدلها بالدهون الصحية مثل الموجودة في زيت الزيتون والأسماك الدهنية وغيرها من المصادر.
  • قلل السكر.
  • تقليل فرص الإصابة بالسرطان:

قد لا يرتبط في أذهاننا وجود علاقة بين الإصابة بالسرطان والطعام. لكن فيما يلي سنرى كيف يؤثر الطعام بشكليه الصحي وغير الصحي على السرطان:

  • مضادات الأكسدة: 

تقلل مضادات الأكسدة من خطر الإصابة بالسرطان. وهي موجودة في مصادر مثل التوت والفراولة والجزر والمكسرات.

  • الألياف:

تقيك الألياف من خطر الإصابة بالسرطان. فمثلا النظام الصحي الغني بالفواكه والخضروات وهي مصادر للألياف يقلل من فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والكبد.

  • مرض السمنة:

مرض السمنة الناتجة عن الطعام غير الصحي الغني بالدهون والسكريات تزيد من إحتمالية الإصابة بالسرطان.

  • الوقاية من الاكتئاب:

واحدة من أهم  المعلومات عن  الطعام الصحي أنه إذا كنت ترغب في تحسين مزاجك وتقليل التوتر والإكتئاب عليك باتباع نظام غذائي صحي.

 تناول السكريات بشراهة يحدث اضطرابات بمستويات الهرمونات وتؤثر على أماكن معينة في الدماغ مسئولة عن تنظيم الانفعالات والمشاعر. وهي سلسلة من التغييرات توصلك في النهاية إلى الاكتئاب وتزيد من مستوى توترك.

واللافت للنظر وهو أيضا مما يوثق العلاقة بين السكريات وزيادة التوتر والإكتئاب يدفعك لتناول المزيد من السكر.مما يزيد من زيادة مثل هذه المشاعر. 

  • زيادة كفاءة الجهاز الهضمي:

ليعمل نظامك الهضمي بكفاءة يجب أن يمر الطعام بسلالة ويكون لديك ميكروبيوم صحي وهي البكتيريا المفيدة الموجودة داخل القناة الهضمية.

ولصحة جهازك الهضمي يجب أن يحتوي طعامك على مكونين:

  • الألياف:

تعمل الألياف مثل الموجودة في الفواكه والخضروات على تحسين حركة الأمعاء وبالتالي يهضم الطعام بشكل أفضل. 

  • البروبيوتك:

البروبيوتيك هي بكتيريا وخمائر طبيعية موجودة في مصادر مثل الزبادي تدعم تلك المواد البكتيريا المفيدة في الأمعاء. و فيتامينات A و K  تقوم بنفس الدور.

  • تحسين جهازك المناعي:

جهازك المناعي هو خط دفاعك الأول ضد الأمراض. مضادات الأكسدة و الأوميجا 3 وفيتامين C من شأنها أن ترفع من كفاءة عمل نظامك المناعي.

  • التحكم في مرض السكر:

لمرض السكر العديد من الأسباب من ضمنها التناول المفرط للسكريات والتي تجهد البنكرياس. لذا فالطعام الصحي خط دفاعك الأول لمنع الإصابة بالسكر أو على الأقل تنظيم مستويات السكر ومنع أو تقليل حدوث المضاعفات.

الدهون والكوليسترول تزيد من مستويات السكر بالدم. لذا إذا كنت مريضا بالسكر تجنب السكريات والدهون و اعتمد على البدائل الصحية للسكر والدهون المفيدة.

  • تحسين الذاكرة:

فيتامينات مثل D و C و E ومركبات مثل البوليفينول والأوميجا 3 ضرورية لصحة الدماغ وزيادة الإدراك. خاصة مع كبار السن فوجود مثل هذه العناصر في نظامك الغذائي يقيك من مرض الزهايمر.

  •   فقدان الوزن: 

السمنة حاليا مرض العصر وهي تسبب الكثير من المضاعفات مثل مرض السكر وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وقد توصل للسرطان.

الوزن الجيد لم يعد رفاهية بل ضرورة صحية. وبالطبع أولى الخطوات لوزن صحي الالتزام بنظام غذائي صحي.

الألياف والبروتينات عناصر هامة عند فقدان الوزن فهما يساعد على الإحساس بالشبع لفترات أطول وتحسين التمثيل الغذائي.

  • صحة العظام والأسنان: 

لعظام وأسنان صحية و للوقاية من هشاشة العظام يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الكالسيوم والماغنسيوم. 

يوجد الكالسيوم في مصادر متنوعة مثل:

  • الجبن والألبان.
  • المكسرات.
  • البقوليات.
  • الخضروات الورقية.

ويوجد الماغنسيوم بوفرة في المصادر التالية:

  • الشوكولاتة الداكنة.
  • المكسرات.
  • البقوليات.
  • الموز.
  • الحبوب الكاملة.
  •  الحصول على قسط كافي من النوم:

لم تنفذ جعبتنا من معلومات عن الطعام الصحي بعد. فالطعام الصحي يقلل من مستويات التوتر مما يجعلك تنام براحة. 

كما يجنبك الطعام الصحي مرض مثل توقف التنفس أثناء النوم وهو أحد مضاعفات السمنة.

قدمنا مجموعة من المعلومات عن الطعام الصحي التي قد تغير نظرتك إلى الطعام. لكن لا تنسى أن الاعتدال والتوازن هو ما يكلل نظامك الغذائي الصحي بالنجاح.

وتذكر أن قائمة الطعام الصحي ليست موحدة للجميع. وهناك العديد من العوامل المؤثرة عليها. لذا دائما وأبدا استشر طبيبك في كل التفاصيل التي تخص صحتك.

 

وجبات صحية مفيدة وفوائد عديدة .. اطلبها الآن